مطالبة بايقاف جلد مستثمرة مصرية شريكة اميرة سعودية بعد ان جلدت بالفعل 300 مرة





 




طالبت مؤسسة الكرامة لحقوق الإنسان الأمم المتحدة بالتدخل الفورى لدى السلطات السعودية لإيقاف استكمال عقوبة الجلد بحق مواطنة مصرية محتجزة فى سجن الملز في العاصمة الرياض. واوضحت المؤسسة الحقوقية فى بيان لها ان نجلاء يحيى وفا قد تعرضت للجلد في مايو الماضي ٣٠٠ مرة بواقع ٥٠ جلدة أسبوعيا فى حين سيتبقى ٢٠٠ جلدة يتوقع تنفيذها عقب شهر رمضان المبارك, موضحة إن السلطات السعودية ألقت القبض على نجلاء يحيى وفا خلال سبتمبر من عام 2009 م بإيعاز من شريكة لها فى اعمال تجارية تنتمي الى العائلة الحاكمة. 

واشارت مؤسسة الكرامة لحقوق الإنسان الى ان قوات الأمن السعودية داهمت منزلها وصادرت منها الأوراق والممتلكات الشخصية الخاصة بها وبأعمالها كمستثمرة مصرية داخل السعودية واخضعت للاستجواب من قبل محققين تابعين لشرطة السليمانية في الرياض على مدار أربعة أيام، لافتة الى تعرضها لسوء المعاملة والسب من قبل المحقق ومن محامي خصمها في الوقت الذي لم يسمح لها فيها بتوكيل محامي بإيعاز من الخصم. 


وطبقا للمؤسسة فان السجينة المصرية تعاني من اعوجاج فى العمود الفقري استنادا لتقارير طبية واضافت ” بعد الانتهاء من التحقيق مكثت رهن الاحتجاز التعسفى بدون محاكمة لمدة عام و ٨ أشهر مثلت على إثرها أمام المحكمة الجزئية في الرياض ولم يقدم لها أي دعم قانوني كما لم يسمح لها بتوكيل محام خلال ١٣ جلسة محاكمة قبل أن تصدر ذات المحكمة عليها حكما منتصف يونيو من عام ٢٠١١ م قضى بحبسها لمدة ٥ سنوات و ٥٠٠ جلدة مما جعلها تتقدم بالاستئناف أمام محكمة التمييز التى قررت إسقاط العقوبة لعدم وجود أسباب تدينها غير أن ملف القضية عاد مجددا الى المحكمة بطريقة غير قانونية فأجبرت على الموافقة على الحكم. واعتبرت شيرين فريد منسقة رابطة أهالى المعتقلين المصريين فى السعودية إن جلد مواطنة مصرية بعد اعتقاله تعسفيا ومحكماتها محاكمة غير عادلة أمر لا يمت إلى الإنسانية بصلة معربة عن اسفها لعدم تحرك وزارة الخارجية المصرية ازاء هذه القضية.

وقال المحامي أحمد مفرح الباحث القانوني في مؤسسة الكرامة ” إن حالة وفاء يحى واحدة من مئات الحالات لمواطنين مصريين يتم اعتقالهم دون وجه حق لمدد طويلة ويحاكمون محاكمات صورية جائرة اضافة إلى تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة” حسب ماذكرت المنظمه




Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...