الوفاء في الزواج يزيد معدل الخصوبة





 




ذكرت دراسة أميركية أن الأزواج الأوفياء لشريك واحد يزيد معدل خصوبتهم بنسبة 25% عن نظرائهم الذين يتعدد شركاؤهم. 

وبينت الدراسة التي نشرت في دورية «بلوس وان» الأميركية ان الوفاء في الزواج يزيد خصوبة الثنائي بنسبة 25%. وقام الباحثون من جامعة بنسلفانيا بدراسة على 18 مجموعة من قرود الليل يصل عددها إلى 154 قردا بمحافظة شاكو شمال الأرجنتين، حيث راقبوا سلوكها وعادات التزاوج لديها ومعدل الولادة لديها خلال 16 عاما.


وأشاروا إلى أن القرود كانت تعيش في مجموعات أحادية الزواج تتألف من ذكر وأنثى وذرياتهما، لافتين إلى ان القرود الصغيرة كانت تغادر المجموعة في سن الثالثة أو الرابعة. ولفت الباحثون إلى أن بعض القرود الذكور كانت تهاجم الذكور التي لها علاقة أحادية وتستبدلها كشريك للقردة الأنثى وراعية للقرود الصغيرة. ولاحظوا أن عمليات الاستبدال هذه غالبا ما كانت تترافق مع قتال كبير بين القرود المستبدلة والقرود البديلة ما يتسبب في بعض الأحيان بمقتل القرد الذي يتم استبداله.

غير أن الباحثين أكدوا أن طرد أحد الشركاء أثر في خصوبة الشريك الآخر، مؤكدين أن قرود الليل التي بقيت مع شريك واحد كانت تنتج ذرية أكثر بنسبة 25% خلال عقد من الزمن من نظيراتها التي تكون مع شريكين أو 3 شركاء.
وقال الباحث الأساسي في الدراسة الأستاذ المساعد إدواردو فيرانديز دوك إن الدراسة تظهر أن الشخص الذي يبقى مع شريك واحد يكون لديه أولاد أكثر من نظرائه الذين يضطرون لتغيير الشريك




Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...