في الهند.. “الفيلة” قد تكون جرافات أيضاً





 



نشرت صحيفة “الديلي ميرور” البريطانية تقريرا حول لجوء الحكومة الهندية إلى الفيلة؛ لهدم البيوت غير المرخصة، خاصة في المناطق الجبلية؛ لعدم تمكّن الجرافات والآليات الحديثة من تسلّق وصعود الجبال.

وأظهرت صور نشرتها الصحيفة السلطات وهي تستخدم فيلاً من نوع “جامبو” المهدد بالانقراض؛ كي يهدم بنابه الطويل أحد الأكواخ الخشبية، التي يسكن فيها مجموعة من البشر يعيشون على القطْع الجائر لأشجار الغابات بصورة غير قانونية، ويستخدمونها في تجارة الأخشاب.
وتستخدم الحكومة الهندية تلك الفيلة بالأخصّ في ولاية آسام، التي تتميّز بالتضاريس الصعبة والمناطق الجبلية الواسعة.

وعن ذلك الأمر يقول الدكتور آر دي تانوار، المدير التنفيذي المسؤول عن الغابة: “التضاريس الجبلية الصعبة للمنطقة تجعل من المستحيل على الجرافات الكبيرة أو مركبات الهدم أن تدخلها؛ وإذا ما أرسلنا فرق هدم بشرية يقوم الناس بطردهم، فلجأنا للفيلة، وأعتقد أنها السبيل الوحيد لحل تلك الأزمة”.

وفي المقابل، قال جوشيبورا بورفا، المدير التنفيذي لمنظمة بيتا الهند: “إجبار تلك الحيوانات على الارتطام وهدم وتكسير حوائط وجدران من الخرسانة والحديد، انتهاك صريح للمادة 11 من قانون منع القسوة ضد الحيوانات، ويُظهر تجاهلاً تاماً لرعاية الحيوان المنصوص عليها في تراث أمتنا”.

وتابع قائلا: “ينبغي على الحكومة ألا تركز فقط على حماية الغابات من البناء الجائر فوقها، وأن تركّز أيضا على حماية الحيوانات التي تعيش فيها، وأن تضمن ألا يُجبروا على أعمال قد تؤدي إلى إصابتهم أو شعورهم بالضيق أو الألم”.









Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...